منتدى حزب البعث العربي الاشتراكي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حزب البعث العربي الاشتراكي

مرحبا في الاعضاء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 في سبيل البعث: الجزء الرابع:(الباب الخامس:)لقد نفذ حزبنا الى ضمير الشعب(83)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشير الغزاوي




المساهمات : 726
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

في سبيل البعث: الجزء الرابع:(الباب الخامس:)لقد نفذ حزبنا الى ضمير الشعب(83) Empty
مُساهمةموضوع: في سبيل البعث: الجزء الرابع:(الباب الخامس:)لقد نفذ حزبنا الى ضمير الشعب(83)   في سبيل البعث: الجزء الرابع:(الباب الخامس:)لقد نفذ حزبنا الى ضمير الشعب(83) Icon_minitimeالإثنين يناير 09, 2012 1:44 am

في سبيل البعث: الجزء الرابع:(الباب الخامس:)لقد نفذ حزبنا الى ضمير الشعب(83) 552657368
في سبيل البعث: الجزء الرابع:(الباب الخامس:)لقد نفذ حزبنا الى ضمير الشعب(83) 806772312
في سبيل البعث: الجزء الرابع:
الباب الخامس:

لقد نفذ حزبنا الى ضمير الشعب(83)
ايها الرفاق(1)
إنني اشعر بواجب ملحّ نحو الحزب. ان الذي يدعوني الى الكلام في هذا الموضوع قد يختلف بعض الشيء عن الاعتبارات والنظرات التي يراعيها بقية الرفاق. ذلك اني رافقت هذا الحزب منذ بدايته، رافقته عمرا، وكانت لي مساهمة في وضع افكاره، وهذا لا أقوله على سبيل الفخر ولكن من قبيل تقرير واقع. وقد يعتبر بعضكم ان هذه الافكار لم تعد تلائم المرحلة الجديدة، ولكل رأيه. على اية حال هنالك واقع حي وهو انني رافقت هذا الحزب منذ بدايته وكانت لي من الناحية الفكرية بصورة خاصة مساهمة اساسية. فمن الطبيعي اذن، ومن المشروع، عندما أرى ان الحزب قد انتقل من مرحلة الى مرحلة جديدة في بعض الاقطار، وهي مرحلة الحكم، ومرحلة البناء الاجتماعي، والبناء القومي وانه تبعا لذلك يريد ان يتجدد وان يلبي حاجة التطوير والتجديد في افكاره وفي انظمته، وانه عندما تلتقي إرادة تلبية هذه الحاجة مع وصول الحزب الى الحكم في هذين القطرين، اعتقد انه من المشروع لواحد مثلي، في الظروف التي ذكرتها، ان.يتنبَه ويحذَر، وان يشعر بالواجب الملحّ لتحذير رفاقه وإخوانه، فانتم ستتابعون نضال هذا الحزب، وقد لا ترونني بعد اليوم بينكم. هذه اذن مناسبة لكي توجهوا انتم اليّ الاسئلة وتستوضحوا عن الاشياء التي تخفى عليكم وتترك التباسا في اذهانكم، لا ان يضيق بعضكم ذرعا بكلامي.
ايها الاخوة
اكررّ وأقول انني عندما تكلَمت في هذه الجلسة لاول مرة، تكلمت وانا اقصد مقدمة هذا التقرير. لم اقصد الباب الذي يتحدث عن الاشتراكية والذي اقول بصراحة إنني لم اطلع عليه الاطلاع الكافي. حضرت في اللجنة العقائدية قسما من المناقشة في هذا الباب ولم اعترض على شيء او ربما كانت لي اعتراضات بسيطة، لا أذكر. واليوم أقول لكم، انه ليس لي اعتراض على هذا الباب، باب الاشتراكية. قد يكون في كليته وفي تفاصيله مطابقا لأفكاري. ولكني معترض اعتراضا جديا على المنطلق الذي انطلق منه هذا التقرير، والذي سُجل في المقدمة. فأنا اعترضت اعتراضا عاماً في اللجنة العقائدية على المقدمة، وعلى روح التقرير بصورة عامة وجئت الى المؤتمر وأعدت اعتراضي بنفس الشكل.
واني بصورة عامة، مع تقديري للجهد المبذول في التقرير ولكثير من الافكار الواردة فيه الا أن المنطلق الذي انبثق منه اعتبره مختلفا عن المنطلق البعثي. لذلك عدت مرة أخرى الى إثارة هذا الموضوع خوفا من ان يمر دون الاهتمام اللازم. لأني لاحظت في الجلسات السابقة أن التعب حيناَ واعتبارات أخرى احيانا، تدفع المؤتمر الى التسرّع باقرار اشياء دون التدقيق المطلوب.
ولقد صارحتكم، وقلت لكم، ان المسألة هي مسألة قومية شعب، مسألة تاريخ امة، حضارة امة، حياة شعب عظيم مجيد مناضل. يجب ان توسعوا أفقكم وان تنظروا الى شعبنا والى الاقطار والاجزاء التي ما زال الاستعمار مسيطرا عليها وما زالت الرجعية فيها تضطهد الشعب وتعذبه، وما زال النضال فيها عسيرا جدا. ماذا يربط هذا الشعب المتناثر في اراضي واسعة وأجزاء عديدة.. ماذا يدفعه ويحفزه ويجدد إيمانه بالنضال غير هذه القومية؟؟ لقد عاش حزبنا تجربة عشرين سنة وهو يحرك الجماهير العربية باسم القومية، وباسم العامل القومي بالدرجة الاولى، وبالاشتراكية -أسمح لنفسي ان اقول- بالدرجة الثانية. ونأتي في هذا المؤتمر لنقر مبادئ وافكارا تنفي عن القومية صفة العلمية! فماذا بقي من القومية اذن؟ هل هي عاطفة فقط؟ او هي خرافة؟ ام انها رواسب ستزول؟ اذا كانت الاشتراكية فقط هي العلمية!
هل يكفي، ايها الاخوة، ان نقفز مثل هذه القفزات متوهمين ان التضحية بشخصية الأمة، بقوميتها، او مجرد تعريض هذه الشخصية، هذه القومية للاهتزاز، وللشك.. هل تكفي ضرورات الحكم، الضرورات التي يواجهها المسؤولون الآن في القطرين اللذين يحكم فيهما الحزب لكي نقدم بخفة واستخفاف على القفز من فوق هذه المبادئ الاساسية التي هي بالنسبة الى شعبنا بمثابة الروح للجسد؟
او هل هذا هو شرط حقيقي لكي ينطلق الحزب ويبني الثورة الاشتراكية؟ هل الحزب لا يستطيع ان يبني الاشتراكية الا اذا ضحى بالقومية؟ لا هذا وهم، هذا تقليد سطحي، هذا عجز مع الأسف، عجز عن بذل أي جهد ثقافي وفكري، وتهويل وانقياد لآراء الآخرين، وتأثر باتهام الشيوعيين لنا باننا متخلفون وان افكارنا غير علمية، او التأثر بدعاية اجهزة عبد الناصر. انه بسهولة وبدون تقدير دقيق لخطورة هذه الأمور نظن اننا لا نستطيع ان نكون اشتراكيين الا اذا جرحنا قوميتنا، لا نستطيع ان نلبي حاجات الجماهير الا اذا غيرنا منطلقاتنا. لماذا؟ ألم ينجح هذا الحزب في كسب ثقة الجماهير طوال هذه السنين؟ ألم ينفذ الى قلب الشعب الى ضمير الشعب، وأفكاره هي هي؟
أقول بصراحة، ايها الاخوة، اننا حتى في نضالنا السابق لم نصل الى أعماق الشعب العربي كما كان يجب ان نفعل ذلك. بقينا مقصرين عن ولوج أعمق أعماق شعبنا. كان واجبنا ان نقرن ثوريتنا الأصيلة العميقة الحاسمة، التي لا تدانيها ثورية، والتي تظهر ثورية الشيوعيين امامها مصطنعة، كان يجب ان نقرن ثوريتنا بمعاناة حية لجميع اشكال وأنواع الحياة التي يعيشها شعبنا العربي. لقد حاولنا نصف المحاولة، وقصّرنا عن النصف الآخر.
لا اعتقد أني أبالغ اذا قلت ان في ضمير كل واحد منا ومن اعضاء حزبنا غصة كبيرة، لأننا لم نندمج اندماجا تاما بالشعب خلال نضالنا. بقي الشعب ينظر الينا، مع ثقته بنا، باننا طبقة أرقى منه او مختلفة عنه. ان هذا الشعب ذو التاريخ العريق، والذي يريد ان يبني له مستقبلا اعرق وأمجد، له، ككل شعب، تقاليده ومعتقداته، له حياته الروحية ولغته وآدابه. وقد قلت في كلمتي الاولى في هذا المؤتمر باننا لم نحسن الاندماج في كل ذلك وقصرنا عن الدخول في الجو الشعبي الاصيل!!
ايها الاخوة
روى لي مناضل ونقابي عاد مؤخرا من الصين الشعبية حديثا عن تجربة الصين قال: تستغربون ان ماوتسي تونغ وزعماء الصين يحافظون على الطب الشعبي الى جانب الطب العلمي. والطب الشعبي أكثره مداواة بعيدة عن العلم، فلقد بلغ بهم حبهم للشعب وتغلغلهم في نفسيته وأعماقه وروحه هذا الحد، حتى لا يصدموه، ولا يجرحوه في أعمال ومواقف تبدو وكأنها جرح لكبريائه. لا بل أرى في هذه المحافظة على الطب الشعبي عندهم، اكثر من الحب للشعب، ارى فيها تقديرا للشعب ولقدرته الابداعية، وقد يكون في هذا الطب الشعبي من القواعد العلمية ومن الاشياء التي اذا دُرست، لتكشفت لنا جوانب من العلم.
انا افهم النضال الثوري بهذه الروح. ليس بالروح السطحية، ولا بالاطلاع على السياسة، وعلى بضعة ألفاظ وبضعة أساليب، وليس بالتناحر وبأسلوب السب والشتم للأعداء وللخصوم، ثم لا يلبث الأمر حتى ينتقل هذا الداء الينا ويتفشى في اوساطنا، ويبدأ سوء الظن والشك الى غير ذلك من الأمور.
ثورة البعث ارادت منذ البدء ان تأتي بعنصر روحي. الى أي حد توفقت؟ هذا شيء آخر. واقول أن هناك تقصيرا، وكلنا مسؤولون، ولكن هل هذا يكفي لكي نيأس من ذلك الطموح الذي غذى نضالنا منذ البدء؟ هل يجوز لنا ان نتخلى عن ذلك المطمح الاول؟
ايها الاخوة
اذا اردنا اذن ان ننظر للمسألة بجوها الصادق الصحيح، الحزبي، اللائق بحزبنا، فلننظر اليها بعيدا عن الاعتبارات الأخرى، عن الانفعالات او الانقسامات او اي شيء آخر، لانها مسألة حيوية.. مسألة شخصية هذه الأمة، مسألة روح النضال لأجزاء من شعبنا هي اليوم جديرة باهتمامنا اكثر من الماضي. اذا كان حزبنا قد وصل الى الحكم واصبحت لديه وسائل، فهذا يلقي على عاتقه مسؤوليات كبيرة هي ان يضاعف اهتمامه بالاجزاء غير المتحررة، بالاجزاء التي لا زالت تناضل وتقاسي وتقاتل الاستعمار.
وباعتقادي اننا نستطيع ان نتفق على افكار وتعديلات ضرورية ومفيدة، ندخلها على عقيدة الحزب وأفكاره، وتكون مساعدة لنا في عملنا المقبل دون ان نتعرض، ونمس، هذه القضية الاساسية. ولست مبالغا اذا قلت ان بعض هذه المنطلقات يهدد قومية الحزب، وقد ظهر ذلك في المقدمة، وظهر ايضا في كلمات بعض الاخوان.
لقد اشرت قبلا الى الكلام الذي ينفي العلمية عن القومية، وهناك قول آخر ورد في المقدمة ومفاده ان تعديل الشروط الاقتصادية هو نقطة انطلاق لتغيير الجوانب الأخرى من الحياة الانسانية. وانا لا اقول ان نضال عشرين سنة يدحض هذه الفكرة، وانما اقول أنه يجعلها ناقصة. لو كان العامل الاقتصادي هو المحرك الاساسي الوحيد، لما كان هناك حزب البعث، لان حزب البعث منذ اليوم الاول لتأسيسه، وكتاباته تشهد كما يشهد نضاله، نظر الى العوامل الأخرى لتطور المجتمعات، مع انه يعتقد ان العامل الاقتصادي هام جدا وأساسي، ولكنه ليس العامل الوحيد. وقد ذكر أحد الرفاق في تحليله لثورة الجزائر انها هي ايضا ثورة اقتصادية. وفسرها هذا التفسير المادي، واعترض بعضكم على هذا القول، فاذا نحن استعجلنا، ولم نتأن، فقد تتغلب بالتالي أفكار تؤدي الى نفي القومية بعد أشهر او بعد سنة!!
اقول اخيرا للاخوان الذين انتقدوني، أني اشكرهم على نقدهم وأتقبله منهم، اعذرهم اذا بالغوا أو اخطأوا التعبير. فانا في اللجنة العقائدية لهذا المؤتمر، وبالضبط في التعديلات الأخيرة للتقرير، لم اشترك فيها ولم أرَ الصيغة النهائية. وفضلت ان أوضح افكاري وملاحظاتي في المؤتمر، لانها تستوجب أن يهتم بها وينتبه اليها ويشترك في مناقشتها الجميع، وليس لجنة مؤلفة من خمسة أو ستة أعضاء فقط.. هذا الى جانب ان الافكار لا تحضرني دفعة واحدة، بل أنتبه الى بعض الاشياء واقولها، ثم انتبه الى غيرها في حين آخر فأقوله. وما آمله من هذا المؤتمر ان يعتبرني كما قلت وطلبت شاهداً على نمو هذا الحزب، وسوف لا اكون مرتاحا اذا أبقيت شيئا لم أقله، وربما انتم ايضا ستأسفون في المستقبل، اذا لم تسمعوا مني نتيجة تجربتي في هذا الحزب.
16 تشرين الاول 1963
(1) كلمة في الجلسة السادسة من جلسات المؤتمر القومي السادس (تشرين الاول عام 1963) مناقشة عامة للتقرير العقائدي.. وجدير بالذكر ان المؤتمر قرر ترك الصياغة الجديدة لمقدمة التقرير العقائدي للرفيق الأمين العام الأستاذ ميشيل عفلق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في سبيل البعث: الجزء الرابع:(الباب الخامس:)لقد نفذ حزبنا الى ضمير الشعب(83)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في سبيل البعث: الجزء الرابع:(الباب الخامس:)للبعث رصيد في ضمير الأمة(96)
» في سبيل البعث الجزء الخامس :(الباب الثاني:)تتصل بأعمق مبادئ حزبنا الثوري(25)
» في سبيل البعث: الجزء الرابع:(الباب الرابع:)نضال الشعب كفيل باحباط المؤامرات (1)(58)
» في سبيل البعث الجزء الخامس :(الباب الرابع:)معركة عراق البعث(67)
» في سبيل البعث: الجزء الرابع:(الباب الخامس:)البعث اشتراكية علمية زائدا روح(91)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حزب البعث العربي الاشتراكي :: المنتدى الفكري والثقافي(حزب البعث العربي الاشتراكي-
انتقل الى: